اقتصاد

توقعات بتراجع التضخم في السعودية | سيصل إلى 1% منتصف 2024

كشفت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية عن توقعها بأن يستمر تراجع التضخم في السعودية، ليصل إلى 1% على أساس سنوي بحلول منتصف سنة 2024.

وقالت المؤسسة في تقرير لها، إن هذا الاتجاه قد يتعرض لعثرة بسيطة في النصف الثاني من العام، لكنها ستكون مؤقتة، وسيعاود التضخم التباطؤ مع دخول عام 2025.

تفاصيل تقرير كابيتال إيكونوميكس

كما وتوقعت المؤسسة أن ينخفض التضخم السنوي في المملكة إلى 1.6% في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وذلك نتيجة لتراجع كل من تضخم أسعار المواد الغذائية وتضخم أسعار المجموعات الأخرى.

وذكرت المؤسسة أن زيادة أسعار الوقود المحلية لم تدخل حيز التنفيذ سوى في الشهر الجاري، ومن المرجح أن يتباطأ معدل التضخم في أسعار النقل في الشهر الماضي.

تفسيرها للفترة الأخيرة:

كما أشارت إلى أن الانخفاضات السابقة في أسعار الغذاء العالمية قد دفعت تضخم أسعار المواد الغذائية في السعودية إلى الانخفاض.

ولفتت إلى أن بيانات أسعار المستهلكين في نوفمبر/تشرين الثاني أظهرت ارتفاعا مفاجئا ليبلغ التضخم 1.7% على أساس سنوي مقابل 1.6% في أكتوبر/تشرين الأول.

وعلى الرغم من تراجع تضخم أسعار المواد غير الغذائية (لا سيما تضخم أسعار النقل)، بدد تأثيره وأكثر التضخم القوي في أسعار المواد الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *