عرب

إضراب وطني.. موعد بدء وانتهاء إضراب التعليم بالمغرب والأسباب والحلول

يتواصل إضراب التعليم بالمغرب، أو ما يُعرف بـ “إضراب وطني”، للأسبوع السادس على التوالي في المملكة، وسط مخاوف وزارة التربية الوطنية.

وفي التفاصيل، أعلن الأساتذة عن إضرابهم عن العمل، تزامناً مع تطبيق النظام الأساسي الجديد، راضفين إياه وبقوة.

زيادة أيام الإضراب الوطني لـ 4 أيام!

ونقلاً عن وسائل إعلام مغربية، أفادت بأن المعلمين والمعلمات في المغرب، بلغ عددهم 250 ألف مدرس، قاموا بتمديد أيام الإضراب الأسبوعية من ثلاث أيام لأربع أيام في الأسبوع الواحد.

موعد إضراب التعليم بالمغرب؟

وبدأ الإضراب منذ ما يقارب الـ 5 أشهر، وسيبدأ الإضراب للأسبوع السادس على التوالي بدءاً من غد الإثنين 27 نوفمبر/نونبر 2023.

ومن المقرر أن يبدأ إضراب التعليم بالمغرب الشهير إعلامياً بـ “إضراب وطني”، للأسبوع السادس على التوالي، أيام 27، و28، و29، و30 نونبر الجاري.

ويجدر الإشارة إلى أن، هذا الإضراب الوطني عن العمل في القطاع التعليمي بشتى محافظات المملكة المغربية العربية، على خلفية النظام الأساسي الجديد. ويسعى الأساتذة من خلال هذا الإضراب العام، في تلبية مصالحهم، ومناقشة مشاكلهم وتحقيق رغباتهم.

وأوضح مصدر تربوي، أنه من المتوقع أن يتم انعقاد مؤتمر في هذا الشأن، يوم 29 نونبر 2023، لمناقشة رغبات الأساتذة والاستماع إلى مشاكلهم، سعياً في إيجاد حلول ومنع استمرار الإضراب.

ونقلت وكالة “لكم” الإخبارية، أن آلاف المعلمين والمعلمات في المغرب، لديهم عدد من المطالب المشروعة، على رأسها زيادة الأجور. كما عبروا عن رفضهم لنظام الأساسي الجديد. ويطالبون بوقف الاحتقان المستمر في قطاع التعليم.

من جانبها، أعلنت وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة في المغرب، عن إطلاق منصة تعليمية جديدة تابعة لها، من أجل التعليم عن بُعد، في ظل الإضراب العام الذي يسيطر على جميع مدارس التعليم في المملكة المغربية.

ووفق مصادر مغربية تربوية، أوضحت أنه من المحتمل أن تستمر حالة إضراب التعليم بالمغرب حتى تحقيق مطالبهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *