السعودية

رسيس الحكير.. صورتها مسروقة ولا تمت لعائلة الحكير بصلة! (القصة وما فيها)

أحتل أسم “رسيس الحكير”، الأكثر تداولاً في السعودية، وسط حالة من الزوبعة بعد كشف أمرها، ومطالبات بفتح تحقيق حولها لكشف القصة وما فيها، ومعاقبة المسؤول.

وننقل لكم، أبرز ما توصلت إليه “غرفة التصحيح” بموقع “ينبع بوست”، حولين رسيس الحكير، بعد كشف حقائق يجهلها البعض عنها، وكيف نجحت في خداع مواقع ومنصات كبيرة مثل العربية نت وقناة الـ SBC.

الخبر المتداول

في السادس من نوفمبر الجاري، نشر حساب يدعى “رسيس الحكير – Rases Alhaker”، فيديو لأحد الأشخاص جالساً على الأرض وهو يتحدث مع أحدهم داخل سيارته. وشاركت رسيس الفيديو عبر حسابها في X، تطالب بالتكفل بهذا الشخص، خاصةً وأنه ظهر في وضع يبدو أنه يُعاني من مشكلات صحية.

وراحت تناشد أهل الخير بتوفير مسكن له، وعلاجه. وخلال ساعات، وصل المقطع لآلاف المشاهدات، متجاوزاً حاجز المليون مشاهدة، مقابل ثلاث آلاف لايك، وألفان عملية تغريد.

وهو ما جعلها حديث التواصل في ذلك الوقت، لاسميا بعد تدخل أهل الخير، والتكفل بالرجل وخضوعه للفحوصات الطبية، وكانت رسيس تحرص على نشر آخر تطورات وضعه أول بأول.

وبعدها، أصبحت حديث الإعلام، وأجرت معها صحف كبيرة لقاءات حوارية، أبرزها صحيفة “العربية نت” التي سلطت الضوء حولها، كونها كانت من أولى الذين كتبوا عن ذلك.

المقال المحذوف من صحيفة "العربية نت"
المقال المحذوف من صحيفة “العربية نت”

تحقيق “ينبع بوست”

وبعد إثارتها للجدل، وخلقها زوبعة ملحوظة على منصات التواصل الاجتماعي في السعودية، خضعت أسم رسيس الحكير إلى التحقيق بـ “غرفة التصحيح”، وإليكم ما توصلنا إليه.

كانت رسيس الحكير في البداية تضع صورة لإحدى النساء المحجبات ترتدي الملابس السوداء، على أنها صورتها، قبل حذفها بأيام مضت. تبين أن الصورة ليست لها، وتخص شخصية أخرى تدعى “ديما فتح الدين” والتي تنشط من خلال موقع “linkedin” الشهير، ولم تغيير صورتها منذ تدشينها حسابها في ديسمبر 2015. [المصدر 1]

في الوقت نفسه، أن حساب رسيس نشط منذ أغسطس 2015. وهناك مصادر تشير بأن حسابها سبق وأن تعديله من قبل في اسم المستخدم. ويشير خبراء، بأنه وبمجرد مرور أشهر على تدشين حساب بمنصة X تويتر قديماً، يتم أرشفة كل محتوى الحساب عبر جوجل.

وبالبحث عن اسم مستخدم رسيس الذي يحمل اسم “@Rases_t” في جوجل، لا تظهر أي بيانات، مما يوضح بأن اسم المستخدم تم تغييره حديثاً. علماً بأن رسيس نشطة منذ أغسطس 2015 أي قبل 8 سنوات تقريباً، ولديها أكثر من 1.335 منشور وبرغم ذلك، لا وجود لبيانات محتواها عبر جوجل.

X / (@Rases_t)
X / (@Rases_t)

نشرت “رسيس الحكير”، صورة في الخامس عشر من نوفمبر، لإثنين من النساء يلتقطن صورة تذكارية بصحبة ولي العهد، محمد بن سلمان، زاعمة بأنها احدهن، دون الإشارة إلي نفسها. وفي الوقت نفسه، لم تتطابق على صورتها التي تضعها كصورة شخصية، على أي من النساء اللتن ظهرن في الصورة مع ولي العهد.

كما تبين أن الصورة التي تزعم فيها رسيس الحكير، بأنها التقطت مع ولي العهد، قديمة، ومر عليها ما يقارب الثلاث سنوات ويزيد. وتم نشرها من قبل عبر حساب فايز المالكي، في (ثريد) له عن ولى العهد الأمير محمد بن سلمان. [المصدر 2]

كما وشاركت رسيس، في نفس اليوم الذي شاهد فيه مليون مستخدم، لمنشورها حول الرجل الذي طالبت بمساعدته، صورة أخرى له من تواجده في إحدى مراكز العلاج في تبوك، وأشارت إلى حساب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في الوقت نفسه الذي لم تنشر فيه الوزارة نفسها أي صور أو معلومات متعلقة.

هذا ونفى السيد “مشعل الحكير”، مدير عام القطاع الترفيهي ونائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال والتسويق في “مجموعة الحكير”، صحة ما ينشره الحساب المزعوم، قائلاً: “حساب منتحل لأسم العائلة ولا يمت لنا بصله.. وجب التنويه”.

مشعل الحكير يصف حساب "رسيس" بمنتحل شخصية
مشعل الحكير يصف حساب “رسيس” بمنتحل شخصية

من جهته، قال الكاتب أحمد الناصر: “للأسف كل يوم طالع لنا حساب وهمي في السوشل ميديا من ساره إبراهيم لين وصلنا إلى رسيس الحكير شخصية  هذا حسابها @Rases_t وهمية وتدعي أنها “بكماء” عشان لأحد يقولها تكلمي”.

وتابع: “وادعت أنها عالجت حالة إنسانية طلعت في منصة أكس الأكثر أثارة أن قناة العربية سوت معها مقابلة استغرب كيف قناة زي @AlArabiya ما تتأكد من الشخصيات اللي تقابلهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *