أخبار متنوعة

خافيير ميلي ويكيبيديا javier milei wikipedia؛ رئيس الأرجنتين الجديد، من هو، حقائق حوله، انستقرام، موقفه من تل أبيب والقدس

فاز خافيير ميلي برئاسة جمهورية الأرجنتين، بعد حصوله على 56% من الأصوات، مقابل 44% لأقرب منافسيه سيرجيو ماسا، الذي حرص على تهنئته بعد فوزه. وهو ما أدى إلى تصدره ترند البحث، وسط تساءل الكثيرين حول خافيير ميلي ويكيبيديا javier milei wikipedia؛ رئيس الأرجنتين الجديد، من هو، حقائق حوله، انستقرام، موقفه من تل أبيب والقدس.

ويُعرف عن “خافيير ميلي”، أنه سياسي وشخصية ذات ميول تطرفي، وينتمي إلى الشيوعية، يبلغ من العمر 53 عاماً. ومن المقرر أن يتولى رئاسة البلاد بدءاً من 10 ديسمبر 2023، خلفاً للرئيس الأسبق ألبرتو فرنانديز.

من هو خافيير ميلي ويكيبيديا؟ “رئيس الأرجنتين الجديد”

– خافيير ميلي أو مايلي (بالإنجليزية: javier milei)، سياسي أرجنتيني.

– من مواليد 22 أكتوبر 1970م، يبلغ من العمر 53 عاماً أعتباراً من 2023.

– ينتمي إلى الحزب الليبرالي، وهو من خبراء الاقتصاد البارزين في الأرجنتين.

– عمل لأكثر من 20 عاماً، كأستاذ وأكاديمي في الجامعات المختلفة بتخصص الاقتصاد. وسرعان ما أرتقى في صدارة كبار الاقتصاديين في البلاد. وصاحب رؤية اقتصادية وصفها إعلام الغرب بالنموذجية.

– كان من أولى المعارضين لانضمام الأرجنتين لاتحاد “البريكس” عام 2022، ولذي يضم روسيا والبرازيل والصين وجنوب إفريقيا والهند. ووصف ذلك الأمر بأنه ضد أمريكا وإسرائيل الدولتين الأقرب لقلبه بعد الأرجنتين.

– ألف عدة كتب في مجال الاقتصاد، ساعدته في انتشار أسمه ومكانته. بالإضافة إلى الشعبية التي تحصل عليها من وراء تدريس هذا المجال لملايين من الطلاب الجامعيين في الأرجنتين التي بلغ عدد سكانها ما يفوق الـ 45 مليون نسمة.

خافيير ميلي ويكيبيديا javier milei wikipedia؛ رئيس الأرجنتين الجديد، من هو، حقائق حوله، انستقرام، موقفه من تل أبيب والقدس
خافيير مايلي instagram / (@javiermilei)

– بدأ ميوله السياسي يتباين بحلول عام 2021، وعُين كنائب لمدينة “بوينس آيرس” عبر حزب لا ليبرتاد أفانزا.

– يُعرف أن شعبوي، ويميني تحرري، ويميني متطرف، ومحافظ للغاية، وليبرالي متطرف، وليبرالي. ويتماشى بشكل خاص مع الملكية والرأسمالية اللاسلطوية المبادئ.

– له العديد من المواقف المثيرة للجدل، منها إلغاء البنك المركزي الأرجنتيني، وخروج الأرجنتين من تحالف البريكس، الذي يهدف إلى تعامل الدول مع بعضهما البعض بالعملة الوطنية للدولة المشتركة، مما يُقلل من طلبات الدولار ويتسبب في انهياره.

– والدته هي “أليسيا” (ربة منزل). ووالده هو “نوربرتو” ويعمل كسائق حافلة. تُعرف عائلته بأصولها الإيطالية، وهو من مواليد حي فيلا ديفوتو غرب الأرجنتين.

– درس المرحلة التعليمية الأساسية في المدارس الكاثوليكية. ثم انتقل إلى مدرسة كاردينال كوبيلو الثانوية، واشتهر خلال هذه الفترة، بخطاباته العدوانية التي جعلت منه شخصاً مشهوراً.

حياته الدراسية

– كان مهووساً بحبه لكرة القدم، وكان يلعب في مركز حراسة المرمى مع فريق تشاكاريتا جونيورز حتى عام 1989. قبيل أن يترك هذه الهواية ويتجه إلى الجامعة وبدأ ميوله لعالم الاقتصاد.

– تخرج من كلية الاقتصاد بجامعة “بلغرانو”، ونال درجتي الماجستير من معهد التنمية الاقتصادية والاجتماعية جامعة توركواتو دي تيلا الخاصة.

javier milei وإسرائيل

في تصريح سابق له، قال بأنه مُغرم باليهود، ولكنه ليس بيهودي، ليؤكد بأنه من الصعب اعتناق الديانة اليهودية كونه أصبح رئيس للأرجنتين. ولكنه أكد بأنه مارس أعماله الدبلوماسية واتصالاته مع المسؤولين يوم السبت. الليلة التي وصفت بطوفان الأقصى.

وهو من أشد المؤيدين لإسرائيل، وله تصريح لا ينسى عندما قال بأن أول شيء سوف يفعله هو نقل السفارة الأرجنتينية من إسرائيل إلى القدس في حال فوزه بالانتخابات.

خافيير ميلي انستقرام

وصل عدد متابعين Javier Milei عبر instagram لـ 3.9 مليون متابعاً. ويحمل حسابه الشخصي علامة التوثيق، ويُمكن الانتقال إليه عبر الرابط: https://www.instagram.com/javiermilei/.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *