العالم

حقيقة أسر العقيد يائير شالام قائد الهجوم “יאיר שלם” لدى حماس

انتشر خبر أسر العقيد “يائير شالام” قائد الهجوم الشهير بـ “יאיר שלם”، كالنار في الهشيم عبر منصات التواصل الاجتماعي. وتبادلت عدة حسابات موثوقة الخبر، برغم عدم صحته!

أطلعت بوابة «ينبع بوست» الإخبارية، على صحة الخبر، وأتضح أنه عاري تماماً من الصحة، ويفتقد الدقة. وفيما يلي نكشف بالأدلة التفاصيل الكاملة.

يائير شالام (بالعبرية: יאיר שלם)، سياسي إسرائيلي، حالياً لواء متقاعد في جيش الدفاع الإسرائيلي. تولى مهمة نائب رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش، والآن عضواً لـ كنيست عن حزب ميرتس.

انتشر في الساعات الماضية، وتحديداً صباح اليوم، السبت، خبر يؤكد بأن حركة المقاومة “حماس”، نجحت في أسر عدد من جنود الاحتلال وعلى رأسهم قائد الهجوم “يائير شالام”، الخبر لقى تفاعل واسع في مواقع السوشيال ميديا، وسط شكوك البعض.

اقرأ أيضاً | خبر كاذب.. ليس هناك جنرال يدعى “يدنوف عالون” (تفاصيل كاملة)

وفي التفاصيل، تبين أن كل الأنباء التي تزعم أسر العقيد والسياسي يائير شالام عارية تماماً من الصحة. كما أن الصورة المتداولة له ليست له.

الصورة المزعومة للعقيد يائير شالام. وبالبحث عنها، تبين أنها تعود لـ رجل الأعمال الأكوراني "فيكتور ميدفيدتشوك"، وتحديداً بعد أسره من القوات الروسية.
الصورة المزعومة للعقيد يائير شالام. وبالبحث عنها، تبين أنها تعود لـ رجل الأعمال الأوكراني “فيكتور ميدفيدتشوك”، وتحديداً بعد أسره من القوات الروسية.

كما انتشر صورة أخرى لعدد من جنود الاحتلال، وزعم مروجيها أن “يائير شالام” من بينهم.

صورة أخرى متداولة لـ "يائير شالام" تزعم بأن الرجل المشار إليه بواسطة الأسبع أدناه. وبالبحث عنها، أتضح أنها لمجموعة من الجنود ليس إلا.
صورة أخرى متداولة لـ “يائير شالام” تزعم بأن الرجل المشار إليه بواسطة السهم أعلاه. وبالبحث عنها، أتضح أنها لمجموعة من الجنود ليس إلا.

وتجدر الإشارة إلى أن، يائير شالام  أو “יאיר שלם”، كان متقاعداً عسكرياً قبل بدء عملية طوفان الأقصى، وبعدها لجأت إسرائيل إلى المتقاعدين للعمل مجدداً. وكان “يائير” من ضمن الأسماء التي عادت إلى مناصبها لتقديم الدعم بفضل خبراته العسكرية. وكشف مصدر مسؤول أنه غير مُكلف بأي دور على أرض الواقع، نظراً لبلوغه سن الـ 61 عاما.

وبعد مزاعم أسره التي انتشرت بين العرب، ولاسيما عبر صفحات السوشيال ميديا. شارك يائير شالام، منشور جديد عبر حسابه في فيسبوك، وفي التعليقات وجه له البعض الشكر لنشره هذا المنشور بعد الأنباء التي طالته في الساعات الأخيرة.

يائير شالام - المصدر: facebook / (@MK.YairGolan)
يائير شالام – المصدر: facebook / (@MK.YairGolan)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *