العالم
أخر الأخبار

العسكريون في الغابون ينقلبون على السلطة «فيديو»

أبان مقطع فيديو منتشر، لحظة إعلان العسكريون في دولة “الغابون” الإفريقية، انقلابهم على السلطة. وأظهر شريط الفيديو المتداول، إعلانهم للخبر لمجموعة من العسكر بالجيش، وبُث البيان عبر التلفزيون الرسمي.

وذكر العسكريون، أنه لم يعد هناك انتخابات في الوقت الراهن، وسوف يتم إدارة البلاد من خلالنا، وفق بيان صادر بتاريخ اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023.

وأكدوا في إعلانهم، أنه تم حل الانتخابات والمؤسسات حتى إشعار آخر. ويتضمن البيان إيقاف التعامل عبر  الحدود،، وسط تبادل إطلاق النار في ليبرفيل العاصمة.

ولا يزال مصير الرئيس الغابوني المنتخب “علي بونغو” مجهول، وفق في ذكرته عائلته.

وظهر في فيديو إعلان الانقلاب، نحو 12 عسكرياً من الغابون، قال أحدهم أنه يتحدث باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات”، في إشارة أنهم يمثلون كافة القوات والمؤسسات داخل البلاد الآن.

وأكدت المجموعة العسكرية المُقبلة على السلطة، أن سبب إعلان الانقلاب، نتيجة سلوكيات الحكومة الغير مسؤولة وتدهور البلاد المتواصل، تم تشكيل مرحلة خاصة، على أمل الدفاع عن السلام وتوحيد البلاد وإنهاء النظام القائم.

يذكر أن، “علي بونغو”، تم انتخابه مؤخراً لفترة ثالثة بعد حصوله على نسبة تصويت بلغت 64.27 من مائة، حسبما أعلنته الهيئة الوطنية المسؤولة عن الانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *