اقتصاد

السعودية وتركيا توقعان على اتفاقية لتصنيع الطائرات بدون طيار

كشفت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، يوم الأحد، من خلال حسابها الرسمي بموقع إكس -تويتر سابقاً-، عن توقيع المملكة اتفاقية مع تركيا.

ونصت الاتفاقية على تعاون مشترك بين البلدين في صناعة الطائرات المسيرة (أو الطائرات من دون طيار الشهيرة بـ”الدرونز”؛).

وتهدف الاتفاقية التي تم أبرامها، الأحد 6 أغسطس / آب 2023، إلى تعزيز التعاون المشترك بين البلدين محلياً، ودعم الصناعة الوطنية في المجال العسكري.

وقامت السعودية في يوليو / تموز الماضي، بشراء طائرات مسيرة من تركيا، تم إنتاجها من جانب شركة “بايكار”، في عقد من أضخم عروض الشراء بين تركيا والسعودية منذ تأسيس البلدين. وهو ما دفعها لتوقيع اتفاقية لإنتاج مثل هذه الصناعات في المملكة.

وللإشارة إلى أن، الشركة السعودية للصناعات العسكرية، يتم تمويلها من جانب صندوق الاستثمارات العامة، وهي مملوكة للصندوق أيضاً. تأسست الشركة في مايو / أيار 2017، بهدف توسيع وتحسين جودة الإنتاج الدفاعي العسكري في المملكة. وكذلك تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القدرات العسكرية، وبدأت بالفعل في تدشين تعاون مع لفيف من البلدان ذائعة الصيت في الإنتاج الدفاعي العسكري.

وتسعى المملكة العربية السعودية، قبل الوصول إلى رؤية المملكة 2030، في توطين 50% من الاتفاقيات في أقرب وقت ممكن.

وحرص سفير تركيا لدى السعودية، على التعبير عن سعادته من علاقة البلدين، مؤكداً أنه يُشاهد التطورات السعودية الأخيرة بشغف، والتي من شأنها تحقيق الرؤية التي يترقبها العالم في أرض الحجاز، في حوار لـ”سبق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *