السعودية

مدن تعمل على زيادة إنتاج الغذاء في المملكة العربية السعودية بأكثر من 1300 مصنع!

تعمل الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) على تنشيط قطاع إنتاج الغذاء في المملكة.

ومن خلال التركيز على تعزيز القدرات الوطنية ودعم مبادرة “توطين الصناعات الغذائية”، أشرفت “مدن” على زيادة كبيرة في مصانع الأغذية داخل مدنها الصناعية.

النقاط الرئيسية:

1300 مصنع قوي: ارتفع عدد مرافق إنتاج الأغذية في مدن مدن إلى 1300 منشأة.

الشراكة الإستراتيجية: تلعب مدن دورًا رئيسيًا كشريك استراتيجي في المعرض الافتتاحي “صناعة الأغذية السعودية 2024” المقرر عقده في الفترة من 30 أبريل إلى 2 مايو في الرياض.

مميزات المستثمر: ستعرض مدن خلال المعرض مجموعتها الشاملة من الخدمات والحلول المصممة للمستثمرين في صناعة الأغذية، بما في ذلك الدعم اللوجستي وخيارات التمويل والموارد المصممة خصيصًا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال (رجال ونساء).

التوافق مع الأهداف الوطنية:

وتساهم هذه المبادرات بشكل مباشر في تحقيق الأهداف الواردة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب).

وذلك من خلال:

  • مضاعفة النمو المستدام: تهدف مدن إلى مضاعفة النمو المستدام في قطاع الأغذية.
  • تعظيم سلسلة القيمة: إنهم ملتزمون بتعظيم سلسلة القيمة لإنتاج الغذاء في المملكة.
  • الأمن الغذائي والمحتوى المحلي: من خلال دعم إنتاج الغذاء المحلي، تلعب مدن دورًا محوريًا في ضمان الأمن الغذائي وتطوير صناعة غذائية محلية قوية.

التزام مدن المستمر:

تظل مدن ملتزمة بتعزيز بيئة صناعية محفزة تجذب الاستثمار وتدفع المملكة نحو أن تصبح رائدة عالميًا في كل من الصناعة والخدمات اللوجستية.

وبرزت مدينة سدير للصناعة والأعمال، إلى جانب المدينتين الصناعيتين في المدينة المنورة والثالثة في جدة، كمراكز رائدة لتصنيع الأغذية والمشروبات في عام 2023.

التركيز على التوطين:

تعمل مدن بشكل حثيث على توطين صناعة الأغذية من خلال جذب الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في مدنها الصناعية.

وتوفر هذه المدن ذات الموقع الاستراتيجي، والمنتشرة في 13 منطقة في المملكة العربية السعودية، للمستثمرين العديد من المزايا، بما في ذلك:

  1. المواقع الرئيسية: القرب من مناطق الخدمة الرئيسية وشبكات النقل.
  2. القوى العاملة الماهرة: توافر القوى العاملة الماهرة لدعم عمليات إنتاج الغذاء.

طموحات الاستثمار:

وتأمل مدن بحلول عام 2030 في جذب مشاريع استثمارية بقيمة 20 مليار دولار في مختلف القطاعات الغذائية، بما في ذلك الدواجن ومنتجات الألبان والأجبان والمخبوزات والحلويات والمشروبات والعصائر.

هذا النهج الشامل الذي تتبعه مدن يضع المملكة العربية السعودية في موضع نمو كبير في قدراتها الإنتاجية الغذائية المحلية، مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي والازدهار الاقتصادي على المدى الطويل.

طالع أيضاً: صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على حصة في “توال” لتطوير البنية التحتية للاتصالات.. تفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *