السعودية

المملكة العربية السعودية تتطلع إلى حقول الأرز الباكستانية لتعزيز الأمن الغذائي.. تفاصيل

إسلام أباد، باكستان – في خطوة لتعزيز أمنها الغذائي، تضع شركة سالك، ذراع الاستثمار الزراعي في المملكة العربية السعودية، أنظارها على حقول الأرز الباكستانية.

وأكد سليمان الرميح، الرئيس التنفيذي لشركة سالك، اهتمامهم بالاستثمار في السلع الغذائية الباكستانية، مسلطاً الضوء على الأرز كأولوية قصوى.

تفاصيل الشراكة القوية بين السعودية وباكستان

ويتماشى هذا الاستثمار الاستراتيجي مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء.

وقد أبرزت الاضطرابات العالمية الأخيرة، مثل جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا، أهمية وجود سلسلة إمدادات غذائية آمنة للمملكة.

إن الموارد الطبيعية الوفيرة التي تتمتع بها باكستان، وخاصة أراضيها الخصبة، تجعلها شريكا جذابا للمملكة العربية السعودية.

تدرس سالك بعناية مختلف الفرص الاستثمارية التي تقدمها الشركات الباكستانية، مع التركيز على إمكانية إقامة مشاريع مشتركة ذات منفعة متبادلة.

بجانب الأرز.. السعودية تستثمر في الذرة وفول الصويا والشعير

هذا الاستثمار السعودي لا يتعلق فقط بالأرز، ووقع صندوق التنمية الزراعية السعودي مؤخرا اتفاقيات تمويل تجاوزت 926 مليون ريال لاستيراد المواد الغذائية الأساسية مثل الذرة وفول الصويا والشعير.

وتمتد هذه الجهود إلى ما هو أبعد من الواردات البسيطة، حيث يتم توجيه التمويل أيضًا نحو الإنتاج الحيواني، ومشاريع الألبان، وتطوير البنية التحتية الزراعية.

إن التزام المملكة العربية السعودية بالأمن الغذائي يتجاوز القوة المالية. لقد شهدت المملكة عملية إعادة هيكلة كبيرة لأنظمتها الغذائية.

ويشمل ذلك إنشاء هيئة عامة مخصصة للأمن الغذائي وإطلاق استراتيجيات وطنية تركز على الزراعة وإدارة المياه وحماية البيئة.

زيادة 1000% في تمويل الاستثمارات الزراعية!

وقد شهدت هذه الجهود الشاملة زيادة بنسبة 1000% في تمويل الاستثمارات الزراعية على مدى السنوات الخمس الماضية.

وفي عام 2022 وحده، وصلت القروض الزراعية إلى 7 مليارات ريال، كما تعمل الحكومة السعودية بنشاط على تشجيع مشاركة القطاع الخاص لتنويع مصادر الاستيراد، وتحسين البنية التحتية، وتعزيز الكفاءة العامة للقطاع الزراعي.

شراكة السعودية وباكستان “استفادة مزدوجة”

ومع التركيز على الممارسات المستدامة وسلاسل التوريد القوية، فإن شراكة المملكة العربية السعودية مع باكستان لديها القدرة على خلق وضع مربح للجانبين لكلا البلدين.

وتحصل باكستان على إمكانية الوصول إلى رأس المال الاستثماري الحيوي، في حين تعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز موقفها في مجال الأمن الغذائي في عالم يتسم بعدم اليقين المتزايد.

قد يهمك أيضاً: السعودية وباكستان توقعان صفقة استثمارية بقيمة 5 مليارات دولار.. تفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *