السعودية

وزارة الاستثمار السعودية تُعلن عن توقيع مذكرات تفاهم جديدة مع البرازيل .. تفاصيل

وقعت وزارة الاستثمار السعودية 25 مذكرة تفاهم في عدة قطاعات اقتصادية مع البرازيل، بما في ذلك قطاعات البتروكيماويات، وتصنيع الأغذية، والصحة، والدفاع، والزراعة.

وأعرب وزير الاستثمار السعودي، المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، عن أن السعودية تعتبر الشريك التجاري الرائد للبرازيل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث حققت نموًا ملحوظًا بلغ 44% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق.

مذكرات وزارة الاستثمار السعودية

وزارة الاستثمار السعودية

وقاد وزير الاستثمار السعودي وفدًا رفيع المستوى يضم ممثلين عن جهات حكومية وشركات وطنية وقطاع خاص في زيارة رسمية إلى أمريكا اللاتينية للفترة من 31 يوليو/تموز إلى 9 أغسطس/آب.

تضمنت الزيارة البرازيل وتشيلي وكوستاريكا والأرجنتين وبنما والباراغواي والأوروغواي.

وتقوم وزارة الاستثمار بتنظيم منتدى الاستثمار البرازيلي – السعودي في أول زيارة للمهندس خالد الفالح، والذي انطلق يوم الإثنين في البرازيل.

تفاصيل أكثر عن المذكرات

وقد وقعت شركة البناء البرازيلية “OEC” اتفاقية مع وزارة الاستثمار السعودية لإنشاء مقر إقليمي في المملكة العربية السعودية، بهدف استكشاف فرص البناء والتعاون مع شركات البناء المحلية في تشكيل تحالفات.

بالإضافة إلى ذلك، قامت شركة التكنولوجيا البرازيلية “لايت كابيتال” (Light Capital) بتوقيع مذكرة تفاهم مع الوزارة السعودية لافتتاح مكتب لها في المملكة، بهدف دراسة أنظمة الدفع في منطقة الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قامت شركة منارة المعادن، وهي مشروع مشترك بين شركة معادن وصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، بتوقيع اتفاقية استثمارية في شركة “فالي” المحدودة للمعادن الأساسية (VBM)، وهي الوحدة الإدارية لشركة “فالي” البرازيلية المتخصصة في إنتاج المعادن الموصلة للتيار الكهربائي.

تم الإشارة أيضًا في المنتدى إلى شراكات أخرى هامة، مثل حصة شركة “سالك” السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني بنسبة 25٪ من رأس مال شركة “منيرفا فودز” البرازيلية، وهي إحدى أكبر منتجي اللحوم في أمريكا الجنوبية.

كما يعتزم برنامج صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) استثمار ما يصل إلى 10 مليارات دولار أمريكي في البرازيل كجزء من استراتيجيته الاستثمارية العالمية.

يجدر بالذكر أن المنتدى تم تنظيمه بالتعاون بين اتحاد الصناعات في ولاية ساو باولو (Fiesp) وشركة “سيتشي بارتنرز” (Sete Partners) والوكالة السعودية للاستثمارات “استثمر في السعودية” (Invest Saudi)، مع دعم من غرفة التجارة العربية البرازيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *