أخبار متنوعةتريندينغ

الفتوى بشأن حج الغير.. توجيهات دينية من الدكتور علي جمعة في برنامج نور الدين!

خلال حلقة أخيرة من برنامج “نور الدين”، تطرق مفتي الديار المصرية السابق الدكتور علي جمعة إلى تعقيدات أداء فريضة الحج، وهو الموضوع الذي أثار جدلا داخل الأوساط الدينية.

وردا على سؤال أحد المشاركين حول جواز الحج بالوكالة، أكد الدكتور جمعة على الأصول الأساسية للشريعة، مؤكدا أن الحج بالنيابة يخالف جوهره، وأوضح أنه بينما يجوز للمرء أن يصلي أو يصوم نيابة عن الآخر، فإن الحج يستلزم الحضور الجسدي للفرد.

حج الغير.. متى يصبح شرعي؟

وأوضح الدكتور جمعة أن “الأصل في الشريعة أنه لا يجوز الحج عن غيره، لأن الحضور الجسدي واجب، ولكن في حالة وفاة الفرد يجوز للابن الصالح أن يحج عنه بعد ذلك”. إكمال حجهم.” وشدد على أهمية أداء الواجب أولاً قبل القيام بالحج نيابة عن قريب متوفى.

علاوة على ذلك، حدد الدكتور جمعة معايير محددة للإيفاد، مشددًا على أن المتوفى يجب ألا يكون قد أدى فريضة الحج من قبل، وشدد على أهمية الدعاء أثناء الحج لروح المرحوم.

برنامج “نور الدين”:

وامتد الحديث إلى تناول سيناريوهات مثل السجن أو منع السفر، حيث يعتبر الحج بالإجماع غير جائز إجماعا فقهيا.

يعد برنامج “نور الدين”، المشهور بتفاعله مع الأطفال والكبار في مسائل الإيمان وتحديات الحياة، بمثابة منارة للوضوح وسط تعقيدات البحث الديني.

من خلال منهجه الفريد، يتنقل العرض في استفسارات لاهوتية معقدة، ويقدم التنوير للمشاهدين من جميع الأعمار ويعزز فهمًا أعمق للإيمان والوجود.

إقرأ أيضاً: حكم دفع زكاة الفطر من خلال الجمعيات الخيرية.. تعرف التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *