السعودية

“المجموعة السعودية” تكشف عن سبب تراجع أرباحها بنسبة 57.75%

كشفت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، عن سبب تراجع أرباحها هذا العام مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، حيث سجلت خلال هذه المدة الزمنية انخفاض بنسبة 57.75%.

وذكرت الشركة في بيان لها عبر “تداول السعودية” أمس الثلاثاء، أن سبب انخفاض العائد الربحي في الربع الثاني من 2023، مقارنة بنفس المدة العام الماضي، نتيجة قلة حصة المجموعة في المشاريع المدارة بشكل مشترك إثر انخفاض أسعار المنتجات.

وكانت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، سجلت في الربع الثاني من العام الماضي 2022، أرباح بلغت 284 مليون ريال سعودي، وبنفس المدة لهذا العام 2023، سجلت 120 مليون ريال فقط.

وكان أفاد تقرير بصحيفة ”سكاي نيوز” الناطقة بالعربية، أن النمو الاقتصادي خلال هذه الفترة، تفوق على النمو الخاص بالعام الماضي في مثل هذه الأوقات، بمعدل 1.1% مقارنة بالعام السابق.

وأشارت الهيئة العامة للإحصاء، أن الناتح المحلي السعودي، ارتفع إجمالياً بمعدل 1.1 من مائة، بالنظر للعام السابق، منحصراً في هذه الفترة من العام.

ووفق تقديرات يوم (الإثنين)، بلغ النمو في الأنشطة غير النفطية 5.5%، بينما سجل 4.2 من مائة من حيث الأنشطة النفطية.

وذكرت الهيئة في بياناتها، أن معدل النمو خلال الربع الثاني هو الأدنى مقارنة بالربع الثاني في 2021.

ومن المتوقع أن تسجل السعودية اقتصادياً نمواً بقدر 1.9%، وهو معدل يبدو منخفض، بسبب الخفض الطوعي لإنتاجها النفطي، وفق تقديرات “صندوق النقد الدولي”.

وشهدت المملكة العربية السعودية، عام 2022، انتعاش اقتصادي ملحوظ، بإنتاج قياسي من الخام وصل لـ10.5 مليون برميل يومياً، وبمتوسط ​سعر 100 دولار للبرميل الواحد، ليسجل اقتصاد المملكة تريليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *