اقتصاد

المغرب: ارتفاع مستوى التضخم بنسبة 0.3% على أساس سنوي!

تقدم صورة التضخم في المغرب حقيبة مختلطة، وبحسب المندوبية العليا للتخطيط، فقد شهد شهر فبراير ارتفاعا طفيفا في معدل التضخم السنوي بنسبة 0.3%.

ويمكن أن يعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9%، في حين شهدت المواد غير الغذائية انخفاضا متواضعا بنسبة 0.4%.

الانخفاض الشهري يقدم بصيص من الأمل

ومع ذلك، هناك تطور إيجابي. وعلى أساس شهري، انخفض معدل التضخم لشهر فبراير بنسبة 0.3% مقارنة بشهر يناير، وهذا يشير إلى اتجاه التبريد المحتمل.

البنك المركزي يحافظ على ثباته ويتوقع تراجع التضخم

يبدو أن البنك المركزي المغربي واثق من مسار التضخم الهبوطي. وقد اختاروا مؤخرًا الحفاظ على سعر الفائدة عند 3٪، مشيرين إلى فعاليته في إدارة توقعات التضخم وتوجيه التضخم نحو أهداف استقرار الأسعار.

التوقعات طويلة المدى: التضخم يتجه نحو الانخفاض

وترسم توقعات البنك المركزي صورة لسيناريو تراجع التضخم، ويتوقعون تباطؤًا مستمرًا طوال عام 2024، مع وصول التضخم إلى ما يقدر بنحو 2.2%.

وفي حين أنه من المتوقع حدوث زيادة طفيفة إلى 2.4% لعام 2025، فإن الاتجاه العام يشير إلى العودة إلى بيئة أسعار أكثر استقرارًا.

ارتفاع التضخم في عام 2023: إرث من ارتفاع التكاليف والجفاف

جدير بالذكر أن التضخم في المغرب بلغ ذروته عام 2023 عند 6.1%، وكان الدافع وراء هذه الزيادة إلى حد كبير هو الزيادات العالمية في أسعار السلع الأساسية الأساسية، وخاصة الطاقة، والجفاف المستمر الذي تعاني منه المنطقة للعام الخامس على التوالي.

تتكشف قصة التضخم في المغرب مع مزيج من المخاوف قصيرة المدى والتوقعات الواعدة على المدى الطويل.

وبينما شهد شهر فبراير ارتفاعًا طفيفًا، فإن الانخفاض الشهري والتوقعات المتفائلة للبنك المركزي توفر الأمل في العودة إلى أسعار أكثر استقرارًا في المستقبل القريب.

قد تهتم بـ: علي المصيلحي: المواطن لن يتحمل تكلفة زيادة سعر رغيف الخبز والدولة تتكفل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *