مصر

“لا يوجد سبب يمنعنا”.. إسرائيل تُعلن تصدير الغاز إلى مصر وزيادات جديدة

دعا وزير الطاقة الإسرائيلي، كاتس أن، بضرورة تقديم يد العون إلى مصر، في ظل الأزمة الحالية التي تحيط البلاد على خلفية قلة الغاز الطبيعي.

وأكد في مؤتمر الطاقة الوطني 2023، الذي تم انعقاده في “تل أبيب” اليوم الثلاثاء، أن سوق الطاقة يشهد ضربة قوية هذه الأيام، لاسميا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن، إسرائيل على مقدرة بإنتاج 10% من الطاقة المتجددة، في حين أن مصر لديها الضعف تقريباً، مؤكداً أنه “لا يوجد سبب يمنعنا من سد الفجوة”.

ونقلت صحيفة “كالكالست” الإسرائيلية، تصريحات وزير الطاقي، والذي حرص على أن يكشف عن أسباب وراء أزمة الطاقة التي تشهدها البلاد مؤخراً.

وأشار أن تداعيات الأزمة الروسية مع أوكرانيا، كانت سبباً في تعطل إمدادات الغاز الطبيعي الروسي، والذي كان يتم تصديره إلى الدول الأوروبية عبر الأراضي الأوكرانية.

وهو ما أدى إلى أزمة أو حدوث معاناة في السوق العالمي للطاقة، لاسميا الدول التي كانت تعتمد بشكل كبير على هذه الإمدادات.

وخلال حديثه، وجه رسالة إلى شركتي “تمار وليفيتان” بضرورة رفع كميات الغاز الطبيعي الذي يتم تمديده إلى مصر، مبيناً أنه يجب زيادة الصادرات إليهم، سعياً في سد الفجوة.

وأكد كاتس أن، أنه قبل شهر تقريباً، كان متواجد في العاصمة المصرية “القاهرة”، وخلال هذه الزيارة، علم بأن مصر تُعاني بسبب الغاز الطبيعي، وأن بلاده لديها 10% من إنتاج الطاقة المتجددة، ولا يوجد سبب يمنع زيادة الصادرات لمصر، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *