أخبار متنوعة

المفتي السابق علي جمعة يثير الجدل ببرنامجه الرمضاني.. أبرز تصريحاته

يواصل علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إثارة النقاشات مع كل حلقة من حلقات برنامجه الرمضاني “نور الدين”، وتتناول أحدث تصريحاته الحياة الآخرة، وتقدم منظورًا يتحدى التفسيرات التقليدية.

من الوارد أن يمحو الله النار!

وفي حلقة حديثة، أثار جمعة الدهشة عندما أشار إلى احتمال أن يمحو الله النار نهائيًا، ويقول إن العديد من الخطابات الدينية تركز بشكل كبير على عقوبات الآخرة، متجاهلة مفهوم الشفاعة.

حيث يسلط جمعة الضوء على وجود 70 ألف شفيع، كل منهم يتوسل لعدد كبير من الأفراد، مما قد يؤدي إلى سيناريو يمكن فيه منح الشفاعة لجميع المسلمين (يقدر عددهم بـ 2 مليار).

ويتوسع أيضًا في فكرة أن الله، برحمته اللامتناهية، قد يختار القضاء على النار تمامًا، مما يسمح لجميع الناس بدخول الجنة، ويؤكد جمعة أن هذا المفهوم يتوافق مع آراء بعض العلماء.

ويؤكد جمعة أن الخوف من العقاب يجب ألا يكون الدافع الوحيد للتقوى، وهو يرى النار كأداة محتملة لردع ارتكاب الأخطاء، لكنه يرى أن جوهر العلاقة بين الله والإنسانية يكمن في الحب والرحمة.

وهو يدعو إلى خطاب ديني يعطي الأولوية لرسائل الرحمة والمحبة، ويعزز تجربة دينية أكثر إيجابية وجذابة.

علي جمعة.. جدل ونقاش!

وهذه ليست المرة الأولى التي تثير فيها آراء جمعة الجدل. وتضمنت الحلقات السابقة من “نور الدين” فتاوى تشير إلى أن الجنة ليست حكرا على المسلمين.

وانه من المحتمل أن تمتد إلى أتباع الديانات الأخرى، وتستمر هذه التفسيرات التقدمية في إثارة الحوار داخل العلوم الإسلامية.

طالع أيضاً: حكم دفع زكاة الفطر من خلال الجمعيات الخيرية.. تعرف التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *