أخبار متنوعة

هل أجر صلاة التراويح يُعادل قيام الليل؟ وكم ركعة تُصلَّى؟

يحافظ المسلمون على الصلوات الخمس اليومية باعتبارها حجر الزاوية في عقيدتهم، وتلبية لأمر الله عز وجل الذي أمرنا بالصلاة كركن من أركان الإسلام الخمس.

ولعل هذه الصلوات بمثابة تذكير دائم بحضور الله ووسيلة للتواصل معه، وبعد أهمية الصلوات اليومية يأتي التقليد الرمضاني الخاص بصلاة التراويح.

هل صلاة التراويح فريضة؟

على عكس الصلوات الخمس، تعتبر صلاة التراويح سنة، وهي ممارسة مستحبة ثابتة في أفعال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

في البداية، صلى النبي صلاة التراويح جماعة، لكنه توقف فيما بعد خوفا من أن تصبح واجبة على المسلمين، ومع ذلك، فإن الأجر والحسنات الروحية الهائلة المرتبطة بصلاة التراويح تستمر في جذب المؤمنين.

صلاة الليل والاستغفار

يمكن أداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء في المنزل أو في المسجد مع قراءة أي جزء من القرآن الكريم، يمكن أن تختلف المدة بناءً على القدرة الفردية، مع عدم وجود عدد محدد من الآيات المطلوبة.

ويؤكد النص على أن “قيام رمضان” المذكور في الحديث (قول نبوي) هو أداء صلاة التراويح طوال الشهر الكريم،كما أن أجر هذه الصلاة تعتبر استغفار لله ويمحي أجرها ذنوب المصلي.

كم عدد ركعات صلاة التراويح؟

لا يوجد عدد محدد ومحدد لعدد ركعات التراويح، وبينما تشير بعض الروايات إلى أرقام مثل أحد عشر أو ثلاثة عشر أو عشرين.

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صلاة الليل مثنى مثنى” مما يدل على المرونة في التكرار، ويوصى أيضًا بممارسة الاختتام بركعات الوتر (دورة الصلاة ذات الأرقام الفردية).

وفي ظروف معينة يمكن أن تعزز ثواب صلاة التراويح، حيث يسلط النص الضوء على حديث يؤكد أهمية البقاء مع الإمام حتى نهاية الصلاة، وهذا يكسب المصلي ثواب قيام ليلة كاملة.

قد تهتم بـ: دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان 2024 – دعاء 8 رمضان 1445هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *