اقتصاد

الاقتصاد السعودي يسجل نمو جديد بمعدل 1.1% في الربع الثاني

يواصل الاقتصاد السعودي، حالة الانتعاش الذي يعيشها منذ سنوات، حيث تشهد المملكة، طفرة هائلة في عالم الاقتصاد، وصولاً إلى مراكز متقدمة كأقوى الدول في العالم من الناحية الاقتصادية.

وأفاد تقرير بـ”سكاي نيوز عربية”، أن النمو الاقتصادي خلال هذه الفترة، تفوق على النمو الخاص بالعام الماضي في مثل هذه الأوقات، بمعدل 1.1% مقارنة بالعام السابق.

وأشارت الهيئة العامة للإحصاء، أن الناتح المحلي السعودي، ارتفع إجمالياً بمعدل 1.1 من مائة، بالنظر للعام السابق، منحصراً في هذه الفترة من العام.

ووفق تقديرات اليوم (الإثنين)، بلغ النمو في الأنشطة غير النفطية 5.5%، بينما سجل 4.2 من مائة من حيث الأنشطة النفطية.

وذكرت الهيئة في بياناتها، أن معدل النمو خلال الربع الثاني هو الأدنى مقارنة بالربع الثاني في 2021.

ومن المتوقع أن تسجل السعودية اقتصادياً نمواً بقدر 1.9%، وهو معدل يبدو منخفض، بسبب الخفض الطوعي لإنتاجها النفطي، وفق تقديرات “صندوق النقد الدولي”.

وشهدت المملكة العربية السعودية، عام 2022، انتعاش اقتصادي ملحوظ، بإنتاج قياسي من الخام وصل لـ10.5 مليون برميل يومياً، وبمتوسط ​سعر 100 دولار للبرميل الواحد، ليسجل اقتصاد المملكة تريليون دولار.

وعلى جانب آخر، زاد صافي أرباح شركة أرامكو السعودية، الموجهة لزيوت الأساس والشهيرة إعلامياً بـ”لوبريف”، في الربع الثاني من السنة المُنصرمة، على خلفية قلة ضريبة الدخل والزكاة، علماً بتراجع المبيعات بمعدل 22%.

وأشارت الشركة “الأحد” إلى، أن الربح الصافي زاد بمعدل 3.97% إلى 454.85 مليون ريال، أي ما يعادل (121.28 مليون $) في الربع الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *