أخبار متنوعة

من هو الشيخ عبدالله بن صالح القصير الذي توفى اليوم 3 رمضان 1445؟

العالم الإسلامي ينعي وفاة العلامة الجليل الشيخ عبدالله بن صالح القصير، وبعد فترة من المعاناة مع المرض رحل الشيخ عبد الله عن الدنيا إلى رحمة الله اليوم الأربعاء 3 رمضان 1445 هجرياً، والموافق 13 مارس 2024 ميلادياً.

وستقام صلاة الجنازة غدا الخميس 4 رمضان بعد صلاة العصر في مسجد الجوهرة البابطين شمال الرياض، سيتم الدفن في مقبرة الشمال.

من هو الشيخ عبدالله بن صالح القصير؟

كانت حياة الشيخ عبد الله شهادة على تفانيه في العلم والتعليم الإسلامي، فقد بدأ دراسته في قريته، ثم التحق بالمعهد العلمي المرموق ببريدة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.

وهناك حظي بشرف التعلم من شخصيات بارزة مثل المشايخ صالح بن إبراهيم السكيتي، وصالح بن إبراهيم البليهي، وعلي بن سليمان الضالع.

كما أثرى معرفته بحضور محاضرات في المساجد يلقيها هؤلاء العلماء الكرام وحتى بعضها يلقيها رئيس محاكم القصيم السابق الشيخ صالح بن أحمد الخريصي.

تعليمه وحياته المهنية:

من هو الشيخ عبدالله بن صالح القصير

واستمر طلبه للعلم في كلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها عام 1396-1397هـ، واستفاد هنا من تعاليم المشايخ والأساتذة المشهورين، سواء داخل الكلية أو في المساجد.

وبعد تخرجه، بدأ الشيخ عبد الله مسيرة مهنية متميزة في خدمة الإسلام، عين واعظاً بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، وحتى وفاته، استمر في العمل كمستشار لوزارة الشؤون الإسلامية.

التعليم والدورات المفيدة:

وإلى جانب دوره الرسمي، ساهم الشيخ عبد الله بشكل فعال في التعليم الإسلامي، حيث شارك في تدريس دورات تلاوة القرآن الكريم وأصول الفقه والمرافعات الشرعية وقوانين الأحوال الشخصية والثقافة الإسلامية في مؤسسات مختلفة منها كلية الملك فهد الأمنية وكلية الملك عبد العزيز العسكرية.

ومن الجدير بالذكر أنه شارك أيضًا معرفته لعدة سنوات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث قام بتدريس دورات حول العقيدة الإسلامية والأحداث (الدعوة والدعوة الإسلامية) في كليات مختلفة.

وامتد تفاني الشيخ عبد الله إلى العمل في اللجان التابعة للرئاسة العامة والوزارة، والمساهمة في صياغة الأنظمة المبنية على الشريعة الإسلامية.

عمود من مساجد الرياض | أعمال ودروس في الشرح والتفسير!

كان شغف الشيخ عبد الله بالتدريس قد تجاوز المؤسسات الرسمية، فقد قدم بإخلاص دروسًا مكثفة في العديد من المساجد في جميع أنحاء الرياض.

وغطت هذه الدروس مجموعة واسعة من الأعمال العلمية المعتمدة في التفسير (تفسير القرآن)، والحديث (الأحاديث النبوية)، والمصطلحات الإسلامية، والعقيدة (العقيدة، والعقيدة الإسلامية)، والفقه.

من هو الشيخ عبدالله بن صالح القصير

ومن النصوص البارزة التي تناولها:

  • ملخص تفسير ابن كثير.
  • تفسير السعدي.
  • مسند الإمام أحمد.
  • الصحيحين (البخاري ومسلم).
  • سنن أبي داود.
  • شرح السنة للبغوي والبربهاري، بلغوغ، مرام، وعمدة الأحكام.
  • أعمال العقيدة الرئيسية، ومجموعات فتاوى ابن تيمية، وغيرها.

ترك الشيخ عبد الله بن صالح القصير وراءه إرثا غنيا من العلم والخدمة والتفاني في نشر المعرفة الإسلامية.

ومما لا شك فيه أن وفاته خسارة فادحة للعالم الإسلامي، لكن مساهماته ستستمر في إلهام وتوجيه الطلاب والعلماء للأجيال القادمة.

طالع أيضاً: مات صائماً.. تفاصيل وفاة الشيخ عبدالله القصير وكم عمره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *