تكنولوجيا

محكمة الاتحاد الأوروبي تعاقب شركة Apple بغرامة قدرها 2 مليار يورو والسبب Spotify.. تفاصيل

وجهت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي ضربة قوية لشركة أبل، حيث قضت بأن عملاق التكنولوجيا أساء استخدام هيمنته في سوق التطبيقات لخنق المنافسة.

وينبع هذا الحكم من دعوى قضائية رفعتها شركة Spotify، خدمة بث الموسيقى الرائدة في العالم عام 2019.

حكم المحكمة:

وجدت المحكمة أن شركة Apple مذنبة باستغلال سيطرتها على أجهزة iPhone وiPad للإضرار بخدمات بث الموسيقى المنافسة مثل Spotify.

وقد تم تحقيق ذلك من خلال استراتيجية ثلاثية المحاور:

  • رسوم باهظة: أخضعت شركة Apple مطوري التطبيقات، بما في ذلك Spotify، لرسوم باهظة تصل إلى 30% على الاشتراكات التي تتم من خلال متجر التطبيقات.
  • قمع المعلومات: منعت شركة Apple المطورين من إبلاغ المستخدمين بخيارات الاشتراك البديلة خارج متجر التطبيقات، مما يحد من اختيار المستهلك.
  • قيود الدفع: تم منع المطورين من استخدام طرق دفع بديلة، مما يزيد من إعاقة المنافسة.
  • التأثير على سبوتيفاي: هذه الممارسات، بحسب المحكمة، “أثرت سلباً على حرية الاختيار والابتكار والأسعار للمستهلكين الأوروبيين”.

وأشادت شركة Spotify بالقرار ووصفته بأنه “يوم عظيم للابتكار والإبداع” لأنه يكافئ ساحة اللعب مع Apple Music، المعفاة من هذه القيود.

موقف شركة أبل والاستئناف المحتمل:

لم تعلق شركة أبل بعد على الحكم، ولكن من المرجح تقديم استئناف إلى محكمة العدل الأوروبية، وهي أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي.

وسبق للشركة أن قالت إن سبوتيفاي تسعى “للاستفادة من كافة المزايا التي توفرها منصة أبل دون دفع أي شيء”.

آثار أوسع:

يمثل هذا الحكم نقطة تحول في التدقيق المستمر لممارسات متجر تطبيقات Apple.

وتقوم الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تلك الموجودة في الولايات المتحدة وآسيا، بإلقاء نظرة فاحصة على هيمنة شركة أبل.

كما تواجه الشركة معارك مماثلة لمكافحة الاحتكار من Epic Games وTelegram وMatch Group.

التداعيات المالية:

تمثل الغرامة البالغة ملياري يورو (2.3 مليار دولار) ضربة مالية كبيرة لشركة أبل.

بالإضافة إلى ذلك، قد يجبر حكم المحكمة الشركة على تغيير سياسات متجر التطبيقات الخاصة بها، مما قد يؤدي إلى تخفيض الرسوم والتأثير على تدفق إيراداتها الإجمالي.

وقد كشف تقرير لعام 2020 صادر عن Apt Annie Research أن متجر التطبيقات حقق إيرادات مذهلة بلغت 64 مليار دولار، مما يسلط الضوء على الآثار المالية المحتملة لأي تغييرات في السياسة.

يشكل هذا القرار سابقة للمنافسة العادلة في سوق المحتوى الرقمي، ومن المرجح أن تكون آثاره المتموجة محسوسة خارج حدود أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *