اقتصاد

40 طناً.. شركة “أرامكو” السعودية تُعلن عن تصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء عالمياً لهذه الدولة

نجحت شركة “أرامكو” السعودية، في أن تصبح أول الشركات العربية تصدر كمية كبيرة من شحنة “الأمونيا الزرقاء” للخارج والأولى عالمياً.

وتمكنت الشركة، في إنتاج وتصدير قرابة الـ40 طناً، من الأمونيا الزرقاء، لتصبح أول الشركات الرائدة على مستوى العالم في تصدير هذا المنتج للخارج بهذه الكمية الضخمة.

وحسبما ذكرته صحيفة “الوئام” المحلية، أن “أرامكو” السعودية، نجحت في إيصال 40 طناً من الأمونيا الزرقاء إلى دولة “اليابان”، مشيرة أن عملية الإنتاج والتصدير تمت بسلاسة ودقة عالية، بالتعاون مع معهد اقتصاديات الطاقة الياباني “IEEJ” وشركة الصناعات الأساسية السعودية “سابك”. وفق [sputnikarabic]

وبحسب صحيفة [alweeam] الموثوقة، أوضحت أن الأمونيا الزرقاء، سوف يتم استخدمناها في توليد الطاقة الخالية من الكربون.

وعبر أحد كبار الإداريين في “أرامكو” عن سعادته في هذا الإنجاز، موضحاً أن هذه الشحنة سوف تعمل على المساعدة كمصدر موثوق للهيدروجين والأمونيا المنخفضة الكربون.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمعهد اقتصاديات الطاقة الياباني، ماساكازو تويودا، أن الأمونيا الزرقاء، تمثل أهمية كبرى لدى اليابان، مؤكداً أنه يُمكن إنتاج 10% من صافي 30 طناً من الأمونيا الزرقاء.

وأكد أن الأمونيا تساعد بشكل كبير في توليد الطاقة، ومن شأنها الحفاظ على التوازن البيئي.

وعلى صعيد آخر، تمتلك شركة “أرامكو” حصة تبلغ قيمتها 3.4 مليار دولا في “رونغشنغ” الموجهة للبتروكيميائيات.

وتأسست شركة “أرامكو” السعودية عام 1933م، وتُعتبر شركة رائدة في مجال البترول والنفط ولها شهرة عالمية، والأولى من نوعها على مستوى السعودية، ويتم إدارتها بأيادي سعودية. ويقع مقرها الرئيسي في الظهران، وهي منظمة متكاملة في الصناعة و التنقيب عن النفط الخام والإنتاج والتصنيع والتسويق والشحن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *