تريندينغ

سبب حل مجلس الأمة الكويتي 2024

ضجة واسعة في الكويت بعد الإعلان رسمياً عن حل مجلس الأمة الكويتي، وسط فضول بمعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك.

وفي التفاصيل، أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح مرسوم أميري يقضي بفك المجلس الحالي لأمة الكويت، وفق وكالة الأنباء الرسمية (كونا).

سبب حل مجلس الأمة الكويتي

ووفق المرسوم الأميري، يأتي السبب وراء حل مجلس أمة الكويت 2024، على خلفية مخالفة المادة 107 من الدستور والتي تنص على احترام الواجب للمقام السامي وعدم التجاوز في حقه وعدم استخدام العبارات الماسة التي تدعوا إلى التقليل. وبناءً عليه صدرت موافقة رئيس مجلس الوزراء على حل المجلس ونشر البيان في الجريدة الرسمية.

صدور مرسوم أميري بحل مجلس الأمة 2024 (كونا)
صدور مرسوم أميري بحل مجلس الأمة 2024 (كونا)

كما يأتي قرار رئاسة مجلس الوزراء بالموافقة على حلس المجلس الحالي لـ أمة الكويت 2024، بعد غياب الحكومة عن حضور جلسة البرلمان الأخيرة رفضاً لكلمة النائب في المجلس عبد الكريم الكندري خلال مناقشة الخطاب الأميري، حيث وصفت كلمته بالمسيئة.

وبث تلفزيون دولة الكويت أمس (الأربعاء)، قرار مجلس الأمة الكويتي برفض شطب كلمة النائب عبدالكريم الكندري التي اعتبرتها الحكومة مسيئة.

وأعلن السياسي أحمد عبدالعزيز السعدون رئيس المجلس، عن رفض شطب كلمة الكندري بشأن الخطاب الأميري، بعد موافقة 16 عضو على الشطب مقابل 46 عضواً قابلوا بالرفض.

ويبدو أن تصويت الأعضاء والنواب في المجلس بعدم شطب كلمة الكندري، أثار غضب الحكومة ورئاسة الوزراء، مما دفع إلى صدور مرسوم أميري بالموافقة على حل المجلس الحالي.

وعلم “ينبع بوست”، أن هذه هي المرة الـ 12 التي يتم فيها حل مجلس الأمة منذ تأسيسه.

ويعد (مجلس الأمة الكويتي)، سلطة تشريعية تتكون من 50 عضواً يتم انتخابهم واختيارهم بفضل تصويت الشعب الكويتي. ويحق لنواب المجلس استجواب العاملين في الوزرات والتحقيق معهم.

وعلى سياق آخر وُلد عبد الكريم الكندري في 27 يناير 1981م، يبلغ من العمر 43 عاماً، حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون التجاري، وهو من مواليد الكويت. بدأ حياته مع مجلس الأمة الكويتي منذ عام 2013، وهو من خريجي جامعة ستراسبورغ.

اقرأ أيضًا:
لماذا طلب رئيس الوزراء صعود «حامد الدواس» إلى سيارة الإسعاف التي نقلت جثمان أمير الكويت الشيخ نواف؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *