السعودية

خطة السعودية لتعزيز التوطين في المهن الهندسية في القطاع الخاص.. تفاصيل

في خطوة تعاونية بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أعلنت المملكة العربية السعودية عن قرار مهم بزيادة توطين المهن الهندسية في القطاع الخاص بنسبة 25%، اعتباراً من 21 يوليو. 2024.

وكشفت وزارة الموارد البشرية في بيان لها، اليوم الأحد، أنه سيتم تطبيق معدلات التوطين الجديدة على منشآت القطاع الخاص التي توظف ما لا يقل عن 5 عاملين في المهن الهندسية.

وتتوافق هذه المبادرة الاستراتيجية مع الجهود المشتركة التي تبذلها الوزارات لخلق المزيد من فرص العمل الجاذبة والإنتاجية للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

تفاصيل القرار

وأكدت وزارة الشؤون البلدية التزامها بالإشراف على هذا القرار وتنفيذه، متوقعة أن يكون له أثر إيجابي على المشاركة في سوق العمل.

وسيتم التنفيذ وفقاً لمتطلبات سوق العمل والمتطلبات المحددة للمهن الهندسية.

ومن المقرر أن تستفيد منشآت القطاع الخاص من الحوافز وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

خدمات وميزات جديدة

وتشمل هذه المساعدة في جذب وتحديد العمال المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل، والمساعدة في التوظيف والاستمرارية المهنية، وأولوية الوصول إلى برامج دعم التوطين داخل النظام.

وسيلعب صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أيضًا دورًا حاسمًا في دعم مبادرات التوظيف.

ولتوجيه الجهات خلال عملية التوطين، أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلاً شاملاً يوضح تفاصيل المبادرة والمهن المشمولة والنسبة المستهدفة المطلوبة.

وحثت جميع المنشآت بشدة على الالتزام بهذه الأحكام لتجنب العقوبات القانونية المفروضة على المخالفين، كما هو موضح على الموقع الرسمي للوزارة.

طالع أيضا: الاستثمار السعودية تقيم تحالفات مصرفية رقمية لتعزيز خدمات المستثمرين مع هذه البنوك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *