أخبار متنوعة

من هو العميد يحيى سريع ويكيبيديا؛ المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية

عُين يحيى سريع، في منصب الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية،  قبل 5 سنوات، فيما يُعرف أيضاً بـ المتحدث العسكري لجماعة الحوثيين بعد حركة التمرد ضد الحكومة اليمنية في عام 2004.

فقد شنت جماعة الحوثي، تمرداً على الحكومة في 2004، ونتج عن ذلك، سيطرت الحركة على مناطق كثيرة في اليمن. إضافة إلى السيطرة على محافظة صعدة والتوسع في الجوف وحجة. ومقتل حسين الحوثي، وتولى أخاه عبد الملك قيادة الحركة المدعومة من إيران.

من هو العميد يحيى سريع ويكيبيديا؟

في السابع عشر من أكتوبر 2018، أي قبل 5 سنوات تقريباً، صدر قرار يقضي بتعيين السيد “يحيى سريع” بمنصب الناطق العسكري لجماعة الحوثيين، أو القوات المسلحة اليمنية رسمياً، خلفاً لـ العميد شرف لقمان.

وصدر القرار بأمر من رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى (السلطة الحاكمة في صنعاء)، يوم الأربعاء.

ويحيى قاسم سريع، قبيل وصوله لمنصب المتحدث العسكري، كان يشغل مهمة مدير دائرة التوجيه المعنوي. علاوة على ذلك، فهو شخصية مهنية يتمتع بخبرة كبيرة، وأثنى عليه الكثيرين في اليمن.

ذاع صيته بفضل خطاباته الرادعة بحق كل من يتطاول على القوات المسلحة، وكذلك المناسبات والفعاليات العسكرية. وتميز بأسلوبه وشخصية الهادئة والحاسمة أيضاً. علاوة على ذلك، فهو خطيب وإمام مسجد.

وعلى سياق متصل، وصل تعداد سكان اليمن في نوفمبر 2023، لـ 34,733,872 مواطناً، بحسب منصة “populationtoday”. وتبلغ مساحة الدولة 555,000 كم²، وفق الموسوعة الحرة ويكيبيديا.

ويجدر الإشارة إلى أن، يحيى قاسم سريع، هو من أعلن رسمياً دخول اليمن في سير الحرب ضد إسرائيل، في أكتوبر 2023، عبر بيان رسمي. مؤكداً أن القوات المسلحة اليمنية، تُعلن مسؤوليتها كاملة عن الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية التي أطلقت نحو إسرائيل وتحديداً إيلات. وأصبحت رسمياً، جماعة الحوثي، في صف حركة حماس، وتشن بشكل شبه يومي غاراتها على إسرائيل بإرسال الصواريخ والطائرات المسيرة.

ومؤخراً أعلنت عن اختطافها لسفينة تابعة لإسرائيل، وأشارت التقارير بأن السفينة بها 22 راكباً. ونفى الجيش الإسرائيلي ما تداول، وأكد أن السفينة ليست إسرائيلية وأن ركابها ليسوا إسرائيليين واصفين ما حدث بتطور خطير. (التقرير كامل من هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *