أخبار متنوعة

كم عمر الشيخ عبد المجيد الزنداني؟.. وفاة عبد المجيد بن عزيز الزنداني اليوم

توفي اليوم العالم الإسلامي اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني (الاسم بالكامل: عبد المجيد بن عزيز الزنداني)، 22 أبريل 2024، بعد صراع طويل مع المرض.

وقد أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية وفاته، ونعته عبر حساباتها على السوشيال ميديا، مثنية على إسهاماته الكبيرة كعالم وداعية.

وكان الزنداني شخصية بارزة في اليمن وخارجها، ويحظى بالتبجيل لمعرفته وقيادته الإسلامية. شغل منصب رئيس رابطة علماء اليمن، وهي هيئة علمية بارزة.

الشيخ عبد المجيد الزنداني | تأثير كبير

امتد تأثير عبد المجيد الزنداني إلى ما هو أبعد من الأوساط الدينية، فقد أسس وشارك في العديد من المؤسسات التعليمية والمنظمات الدعوية، وترك أثراً دائماً على أجيال من اليمنيين.

كما شارك بنشاط في السياسة اليمنية، على الرغم من أن مواقفه أثارت الجدل في كثير من الأحيان.

الشيخ عبد المجيد الزنداني
الشيخ عبد المجيد الزنداني رحمه الله (المصدر: فيسبوك)

حياته:

ولد الشيخ عبد المجيد الزنداني عام 1942، وتوفى اليوم عن عمر يناهز 82 عاماً، وتابع تعليمه العالي في مصر، وحصل على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة عين شمس عام 1979.

وقد غذت هذه الخلفية الأكاديمية مساعيه العلمية، وفي عام 1982، أسس جامعة الإيمان، التي ازدهرت لتصبح إحدى الجامعات الإسلامية الكبرى في اليمن.

امتد فضوله الفكري إلى ما هو أبعد من المعرفة التقليدية. وفي عام 1993، أسس اللجنة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، المخصصة لدراسة العلوم الشرعية والقرآن الكريم. كاتب غزير الإنتاج، وله العديد من الكتب والمقالات في المواضيع الدينية والعلمية.

الشيخ عبد المجيد الزنداني | إرث معقد

ولا يزال إرث الزنداني معقداً. على الرغم من احترام الكثيرين له كعالم، إلا أن آرائه الدينية والسياسية أثارت انتقادات. وشكك البعض في تفسيراته للكتاب المقدس الإسلامي.

كما أثبت نشاطه السياسي أنه مثير للخلاف. وفي عام 2004، أضافته الولايات المتحدة إلى قائمة المطلوبين بتهمة دعم الإرهاب، وهو ادعاء رفضته الحكومة اليمنية بشدة. وتمت مراجعة التصنيف لاحقًا.

أثارت حياة الزنداني وعمله الجدل والنقاش. لقد كان شخصية محورية في البحث والنشاط الإسلامي اليمني لعقود من الزمن. يمثل رحيله نهاية حقبة، تاركًا وراءه إرثًا معقدًا سيظل موضع نقاش لسنوات قادمة.

وقد تقدم الكثيرون بنعي خالص في وفاة الشيخ عبد المجيد الزنداني على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، متمنين من الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يغفر له ويسكنه فسيح جناته إن شاء الله.

قد يهمك أيضاً: من هو سعيد الشنفري؟.. الشيخ سعيد بن أحمد الشنفري في ذمة الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *