مصر

الجنيه المصري.. تفاؤل حذر وسط التوترات الجيوسياسية

يبدو مستقبل الجنيه المصري متفائلاً بحذر، وفقًا لأبحاث BMI، وهي جزء من شركة Fitch Solutions.

ويتوقعون أن تستعيد العملة بعض خسائرها بحلول نهاية العام، لكنهم يحذرون من التقلبات على المدى القريب بسبب التوترات الإقليمية.

وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في قيمة العملة العام الماضي، تتوقع شركة BMI Research أن يتم تداول الجنيه في نطاق 47.5 مقابل الدولار طوال عام 2024، وتعمل السلطات أيضًا على سد الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسوق السوداء.

تحسينات العملة تدعو للتفاؤل

ويتراوح سعر الدولار حاليا بين 48.2 و48.5 جنيها في البنوك المصرية، ومع ذلك، هناك جانب إيجابي: منذ انخفاض قيمة العملة في شهر مارس، ضخت مبيعات العملات الأجنبية التفضيلية من قبل البنوك المملوكة للدولة أكثر من 15.5 مليار جنيه في الاقتصاد المصري.

تأتي هذه الأخبار بعد سلسلة من التحركات الدرامية في شهر مارس، وخفف البنك المركزي قبضته على سعر الصرف، مما أدى إلى تراجع الجنيه نحو 50 جنيها للدولار للمرة الأولى، بالإضافة إلى ذلك، قاموا بتنفيذ رفع كبير في أسعار الفائدة في اجتماع استثنائي.

وفي حين أن الطريق أمامنا قد يكون وعرًا، إلا أن المحللين يرون إمكانية استقرار الجنيه المصري وحتى تعزيزه على المدى الطويل، ومع ذلك، تظل حالة عدم اليقين الجيوسياسي عاملاً رئيسياً يجب مراقبته بلا شك.

طالع أيضاً: خلال 14 يوماً.. تراجع سعر الدولار في مصر بقيمة 2.77 جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *