أخبار متنوعة

كميل منسى ويكيبيديا Camille Menassa wikipedia

كميل منسى ويكيبيديا Camille Menassa wikipedia؛ إعلامي من لبنان (1936-2024).

توفي كميل جبرائيل منسى مساء (الأربعاء) عن عمر يناهز الـ 88 عاماً بعد معاناة مع المرض.

كان وجهاً مألوفاً في التلفزيون اللبناني، ويُعد أول من بث خبر هبوط البشر على سطح القمر.

قضى ما يزيد عن 50 عاماً في قطاع الإعلام، وتدرج في مناصب مختلفة كإعلامي وسياسي ومدرب ورئيس ونائب ومدير ومؤسس لدى جهات إعلامية محلية وعربية وعالمية.

من هو الإعلامي اللبناني كميل منسى ويكيبيديا سيرته الذاتية؟

وُلد في العاصمة (بيروت) من مواليد 4 فبراير 1936م، تخرج من جامعة القديس يوسف سنة 1954 حاصلاً على دبلوم الفلسفة. عمل كمخرج ومراسل صحفي لصحيفة “لوريان لو جور” اللبنانية الناطقة بالفرنسية منذ العام 1959.

ونال الإجازة في القانون من جامعة القديس يوسف في بيروت في العام 1959. شغل منصب مدير الأخبار والمذيع الرئيسي لصحيفة “L’Orient-Le Jour” في نسختها العربية.

Camille Menassa
Camille Menassa

عمل لمدة عامين في شبكة ABC، وتقلد منصب مدير المركز الوطني للسينما والتلفزيون في وزارة الإعلام. عمل كـ مراسل إذاعة مونت كارلو (فرنسا) 1967-1976.

عمل كمحاضر في معهد الصحافة في لبنان. كان من أوائل الإعلاميين العرب الذين تم إدراج أسمهم في موقع “ماركيز هوز هو (Marquis Who’s Who)” الأمريكي العالمي المتخصص في السيرة الذاتية والكتب.\

عضو لجنة الحوار الوطني الإسلامي المسيحي. عضو لجنة RDCL. عضو الجمعية الدولية للإعلان (رئيس فرع لبنان)، وسام فارس جبل سيناء، نقابة الصحفيين الصحفيين، الروتاري (عضو اللجنة).

تزوج عام 1961 من May Abdel Sater ورزق منها بطفل وحيد سماه “وليد”. وانفصل عن زوجته في العام 1981. وللإشارة أن ابنه الوحيد وليد كميل منسى متزوج من Liliane Arakelyan منذ 1990.

كميل منسى
كميل منسى

نال عضوية مجلس إدارة نقابة الصحفيين في لبنان منذ عام 2003 وحتى 2015. عمل كمحاضر لمادة الإعلام والتواصل في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة القديس يوسف منذ عام 1990 وحتى 2015.

تدرج في مهمة مدير الأخبار والبرامج السياسية في التلفزيون اللبناني خلال عامي 1960 إلى 1971. قدم برنامجاً تلفزيونياً تحت عنوان “هذا الأسبوع” عبر شاشات لبنان لمدة 5 سنوات.

عمل لصالح شبكة LBC كمدرب وأشرف على نشرة الأخبار في المحطة الفضائية. عمل لمدة 11 عاماً كمدير على برامج الإذاعة اللبنانية.

توفي في 21 فبراير 2024 عن عمر يناهز الـ 88 سنة بعد رحلة مرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *