عرب

تفاصيل وفاة العلامة حمدا ولد التاه عن عمر يناهز الـ 90 عاماً.. من هو؟

غيب الموت صباح اليوم (الإثنين) العلامة حمدا ولد التاه في موريتانيا عن عمر يناهز الـ 90 عاماً.

ونعاه العديد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بكلمات مؤثرة في يوم وفاته، داعين له بالرحمة والمغفرة.

وفاة حمدا ولد التاه

رحل عن عالمنا صباح اليوم الإثنين الثاني من شعبان 1445هـ / 12 فبراير 2024، الفقيه والعالم حمدا ولد التاه في العاصمة “نواكشوط”، حسب ما أعلنه الإعلام الموريتاني.

ونعته الدكتورة رقية أحمد منيه عبر تدوينه عبر حسابها في “X” (تويتر سابقاً) قائلاً: “رحل عن دنيانا الفانية العلامة العالم والمفكر والمربي رجل عالم من أودية العلوم أخذ من كُلِّ شَيْء طرفًا”.

حمدن ولد سيدي ولد التاه
حمدن ولد سيدي ولد التاه

وتابعت: “إنه مفكر العلماء وأديب الفقهاء وجهبذ النوازل المالية الإسلامية المعاصرة الوالد الفاضل العلامة الشيخ حمدا ولد التاه. اللهم اجعل جنة الفردوس مثواه وتقبله في الصالحين”.

وكتب الشاعر والدبلوماسي الموريتاني “سيدي ولد الأمجاد” في تغريده: “رحم الله علامة القطر الموريتاني المفكر الإسلامي والأديب الأريب الشيخ حمدا ولد التاه ، وأدخله فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين .
لقد ودعت دنيانا الفانية اليوم شخصية علمية وإسلامية بارزة ، كانت رمزا فكريا ودينيا بارزا لموريتانيا بلاد شنقيط، على مدى عقود من الزمن”.

هو العلامة الشاعر المنطقي حمداً بن سيدِ بن التاه بن محمذن بن أحمد بن العاقل الديماني.
هو العلامة الشاعر المنطقي حمداً بن سيدِ بن التاه بن محمذن بن أحمد بن العاقل الديماني.

من هو العلامة حمدا ولد التاه؟

حمدن ولد سيدي ولد التاه الشهير بـ “حمدا ولد التاه”، علامة موريتانيا الجنسية. من مواليد 31 ديسمبر 1933م، ويبلغ من العمر 90 عاماً، وُلد وترعرع في ولاية “المذرذرة”، ورحل عن عالمنا في العاصمة “نواكشوط”.

قيل عن نسبه أنه (حمداً بن سيدِ بن التاه بن محمذن بن أحمد بن العاقل الديماني)، وفق الموسوعة الحرة [ويكيبيديا].

يُعد فقيه وعالم وشاعر ووزير سابق موريتاني. حيث سبق وأن تولى منصب رئاسة وزارة الشؤون الإسلامية في البلاد، وعمل في إدارة التوجيه الإسلامي، وكان عضواً في المجلس الإسلامي الأعلى.

وشغل عضوية الأمانة العامة لرابطة علماء موريتانيا، وعضوية المجلس الأعلى للفتوى والمظالم. عمل محاضراً ومفتياً شبه دائم في التلفزيون الرسمي في موريتانيا.

كان وجهاً مألوفاً على محطات التلفزة، وله مقابلات صحفية عدة، ومناقشات دينية وإصدارات متميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *